النزاهة النيابية: وزير النفط يعيّن 8 مدراء باجتماع سري بينهم غير كفوئين ومعزولين من قبل

النزاهة النيابية: وزير النفط يعيّن 8 مدراء باجتماع سري بينهم غير كفوئين ومعزولين من قبل
النزاهة النيابية: وزير النفط يعيّن 8 مدراء باجتماع سري بينهم غير كفوئين ومعزولين من قبل
Share

كشفت لجنة النزاهة النيابية، الاربعاء، 29 كانون الثاني 2020، عن تعيين وزير النفط 8 مدراء عامين بيوم عطلة باجتماع مغلق جمع الوزير مع مدير الدائرة الإدارية واحد الشخصيات المتنفذة بالوزارة، مبينا ان من بينهن مدير عام سابق معزول لقلة كفاءته.

وقال عضو اللجنة جواد حمدان، ان وزير النفط عقد اجتماع مغلق السبت الماضي في الوزارة مع احدى الشخصيات المتنفذة ومسؤولة عن إدارة الوزارة بكافة تفاصيلها بالخفاء ومدير الدائرة الإدارية بغياب الموظفين.

وأضاف ان الاجتماع نتج عنه صفقة تعيين ثمان مدراء عامين بشكل مفاجئ من دون مشاورات او من دون أي اوليات، لافتا الى ان اصدار امر اداري لهم يوم عطلة بغياب الموظفين امر يثير الكثير من الشكوك والاستفهام.

وأوضح ان من بينهم مدير شعبة في الوزارة سبق وان عين مدير عام وعزل من المنصب لسوء كفاءته وقلة الخبرة، مشيرا الى انه تم اصدار امر بتعيينه مدير عام في احدى دوائر وزارة النفط في محافظة ذي قار.

وكانت انتقدت النائبة عالية نصيف، انتقدت في 16 كانون الثاني 2020، بشدة قيام حكومة تصريف الأعمال بتثبيت بعض الفاسدين في منصب مدير عام، من بينهم مدير عام شركة نفط الجنوب الذي عليه 31 قضية في هيئة النزاهة، مبينة ان الدرجات الخاصة تباع وتشترى بملايين الدولارات في صفقات تعقد بين شخصيات حزبية، بعد ان أفادت مصادر مطلعة في وزارة النفط، في وقت سابق بان وزير النفط ثامر الغضبان وجّه بتثبيت نشوان محمد نوري مديرا عاما لشركة الاستكشافات النفطية، على رغم ملفات الفساد المتورط بها، وعلى رغم اعتراض اللجنة المشكلة لهذا الغرض، على تثبيته، حيث رفض الغضبان المصادقة على توصياتها.

وكانت لجنة النزاهة النيابية كشفت، الشهر الماضي، عن هدر وفساد كبيرين بعقد مشروع مستودع الفاو النفطي يقدر بأكثر من 4 ملايين و200 الف يورو، مبينا ان اللجنة ستفتح الملف خلال الفصل التشريعي المقبل للتحقيق فيه.